دليلكِ الكامل للعناية بالمجوهرات الثمينة مع خبيرة الأحجار الكريمة حنين القنيبط

نصائح مصممة المجوهرات وخبيرة الأحجار الكريمة والألماس حنين القنيبط للعناية المنزلية بمجوهراتك حتى تتمكني من المحافظة على لمعانها وجودتها لوقت أطول .

للمجوهرات سحر تضفيه على إطلالات السيدات تملك كل سيدة مجموعتها الخاصة من المجوهرات، ومع كل المبالغ الطائلة التي ننفقها في المجوهرات من ذهب والماس، لابد من أن نعرف الطريقة المثلى للعناية بالمجوهرات حتى تعيش معنا ببريقها وتحافظ على جمالها لأطول وقت ممكن، فتوجهنا إلى خبيرة الأحجار والألماس ومصممة المجوهرات حنين القنيبط حتى ننهل من خبراتها في هذا المجال ونتعرف على أسالين حفظ المجوهرات في المنزل.

درست حنين في معهد الأحجار الكريمة في أمريكا، ودفعها حبها وشغفها للذهب والمجوهرات إلى تأسيس علامتها أمارين. وتؤكد المصممة حنين القنيبط أن طريقة العناية بالمجوهرات تختلف في كل قطعة عن الأخرى.

الخطوة الأولى للعناية بالمجوهرات بأنواعها هو حفظها بشكل صحيح:

تبدأ العناية في المجوهرات عن طريق الحفاظ عليها في علب خاصة بالمجوهرات مغطاة بالمخمل أو بطانة من المايكرو فايبر الخاصة بالمجوهرات، وحفظها وتقسيمها بحيث لا تحتك القطع بعضها فيتسبب ذلك في ظهور الخدوش على سطحها. علماً أن الألماس يعتبر أصلب معدن على وجه الأرض، فبإمكانه أن يتسبب بخدش أو كسر الألماس أو الأحجار الأخرى وهذا سبب إضافي لتخزين القطع بشكل منفصل.

الخدوش في الذهب لا تزال إلا بالتلميع وهو إزالة طبقة من المعدن، وهو ما يجب تجنبه بالعناية بالمجوهرات وحفظها في أفضل حالة لسنوات عديدة، تخبرنا حنين أيضاً أن الأحجار الكريمة والألماس قد تتعرض للخدش أو الكسور المرئية بالعين المجردة أو غير المرئية التي قد تنقص من سعر الحجر و إن لم تكن ظاهرة للعين.

تنظيف المجوهرات في المنزل

بعد ترتيب للقطع تأتي الخطوة التالية وهي تنظيف المجوهرات تحدثنا حنين عن تنظيف القطع وخاصة القطع التي نستخدمها بإستمرار وتنصح "احرصي على ألّا تتعرض مجوهراتكِ للمواد المطهرة، مياه المسابح أو العطور، أثر المواد الكيميائية يساهم تغير لونها".

أما عن طريقة تنظيف المجوهرات في المنزل فتشاركنا الخبيرة حنين الطريقة بالتفصيل على النحو التالي:

القطع الذهبية بدون أحجار كريمة:

توضع المجوهرات في ماء دافئ ويضاف إليها مسحوق تنظيف الملابس السائل في وعاء (بكمية قليلة، إلى أن تعطي الماء شعور لزوجة بسيط بين أصابعك) وتأكدي من ذوبان المسحوق بشكل تام في الماء، ثم في مصفاة بلاستيكية (تجنبي المعدنية كي لا تحدث خدوش بالقطع) ضعي القطع الصغيرة بها أما القطع الأكبر يمكنك وضعها مباشرة داخل الوعاء، و اتركيها لمدة لا تقل عن ٥ دقائق، ثم حضري فرشاة أسنان ناعمة ومنشفة مايكروفايبر، ثم أخرجي قطعة تلو الأخرى وإستخدمي فرشاة الأسنان الناعمة للتأكد أن جميع الأوساخ في الأماكن الضيقة قد أزيلت، ثم اغسلي القطع وهي داخل المصفاة بالماء الفاتر ودعيها تجف على المنشفة، تجني تجففيها بنفسك.

أما في ما يتعلق بمجوهراتك التي تحمل أحجار كريمة:

من المهم جداً أن لا تستخدمي أية من مساحيق التنظيف. الماء الدافئ والفرشاة كافية لتنظيفها. وذلك لأن الأحجار الكريمة تختلف تفاعلاتها من حجر لآخر و كذلك إذا كان الحجر معالج قد يضر الحجر استخدام المواد المنظفة. نسميها في عالم الأحجار والمجوهرات (الخمس الكبرى):

1-الألماس: فهو حجر يجذب الدهون لذلك من السهل جدا أن يتسخ سريعا بدهون الجسم أو الكريمات المرطبة لذلك استخدمي طريقة التنظيف المقترحة مع صابون الملابس السائل .
2- الزفير و الروبي (ياقوت أحمر):
الزفير و الروبي تعتبر من الأحجار الصلبة و لكن يدخلها أنواع من العلاجات قبل صقلها لتحسينها. يفضل عدم تعريضها للحرارة وغسلها بالماء الفاتر والصابون السائل سواء للملابس أو الصحون واستخدام الفرشاة الناعمة. و يفضل عدم تركها بالماء أكثر من 5 دقائق.

3- الزمرد: لا تستخدمي أي مواد على الزمرد حيث أنه بطبيعته يتخلله شروخ طولية ولصقله تستخدم زيوت طبيعة مثل زيت الأرز. (معظم أحجار الزمرد معالج بالزيوت الطبيعية).

4- اللؤلؤ: من المهم ألاً ن عزل اللؤلؤ بالخزنات المغلقة فذلك يؤثر على لمعانه على المدى الطويل، اتركية يتنفس، ومن ضمن الاهتمام بعقود اللؤلؤ لابد من تجديد خيوط الأساور أو العقود كل ستة أشهر أو مرة بالسنة، في حال كنتِ ترتدينها يومياً، كون زيوت الجسم تؤثر على الخيوط فتتلف بسرعه وتتمدد خاصة مع تكرار الاستخدام.

BAZAAR


شغف الطفولة ونصيحة والدة تصنعان قصة ريادية عنوانها “أمارين جولز “

روايات مختلفة وقصص ملهمة أبطالها شباب شغوف عرف مهاراته وأدرك قدراته، ليصنع النجاح في مجالات مختلفة.

وبمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب نروي قصة ريادية سعودية دفعها شغف الطفولة ونصيحة والدتها إلى صنع قصة نجاح في عالم المجوهرات، لتصبح إحدى الرياديات اللاتي يسطرن أروع الأمثلة في العزيمة والإصرار، عبر رحلة كفاح بدأتها في سن مبكرة، لتواصل السير فيها وجني ثمارها بالإشادة والجوائز والتكريمات.

إنها المصممة حنين القنيبط مالكة “أمارين جولز” للمجوهرات، التي جعلت بأناملها الحرفية من مصوغاتها قطعاً فنية تعبر عن هويتها وثقافتها بطريقة عصرية يشهد لها الكثيرون في المجال.

عشقت منذ صغرها المجوهرات، حيث كانت توفر من مصروفها بعض النقود لتشتري به المجوهرات قبل العيد، ومن ثم كانت تعيد بيعها بعد أن تملّ منها؛ لتشتري أشياء أخرى جديدة، فكانت تستثمر في القطع المميزة، لتتوسع مداركها ومعرفتها في عالم الألماس خلال المرحلة الثانوية، والتي تعرفت عليها بعمق في دولة جنوب إفريقيا.

وخلال عزمها على دراسة الماجستير والتحضير للاختبارات اللازمة، أشارت عليها والدتها بدراسة ما تحبه، لتقرر أن تكون رائدة بهذا المجال، فأخذت تتعلم كامل تفاصيله.

تخرّجت القنيبط من جامعة اليمامة، بكالوريوس إدارة الأعمال، ومن ثم التحقت بقطاع البنوك، وعملت به لمدة 5 سنوات. تعلمت فيها الكثير من الخبرات، وصقلت شخصيتها المهنية من نواحٍ عدة. وفي نهاية عام 2016م اتخذت قرار التقدم للمعهد الأمريكي للجمولوجيا (Gemological Institute of America)، حيث سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت البداية في ولاية كاليفورنيا، ومن ثم مدينة نيويورك لمدة 3 سنوات.

درست حرفة الصياغة (دبلوم عال في صياغة المجوهرات (Graduate Jeweler Diploma)، ومن ثم شهادة الجمولوجيا دبلوم عال (Graduate Gemologist Diploma)، والتي تتطلب نتيجة 100% للنجاح. حيث تتضمن هذه الشهادة دراسة الألماس والأحجار الكريمة ومعرفة أصنافها وتصنيفها وتقييمها مخبرياً. وكذلك درست أيضاً اللؤلؤ وتقييمه (Graduate Pearls Diploma). كما درست تصميم المجوهرات وهندستها، مما جعلها تعرف حقيقة مدى عمق هذا المجال وتفرعاته، وما هو الطريق الذي تود العمل به.

نجاحات وشهادت مختلفة حققتها القنيبط؛ حيث فازت بجائزة التصميم للطلاب في المعهد الأمريكي للجمولوجيا لصيف 2018م في مدينة نيويورك، مما أعطاها الفرصة لدخول نهائي مسابقة التصميم على مستوى دولي للمعهد الأمريكي للجمولوجيا (Jewelry Design، Jewelry Design & Technology Diploma).

قرار خطير ودعم كبير تلقته من والديها أثناء قرارها ترك الوظيفة، بعد أن وصلت لمنصب جديد، فكان دعمهما لها ودعم الأقربين عاملاً كبيراً في ما وصلت إليه من نجاحات مبهرة اليوم.

تعلمت من والدها أن تكون شخصية عصامية، لذلك استعملت استثماراتها الشخصية، وحصلت على قرض شخصي لبدء مشروعها.

في رمضان عام 2016م، قدّمت عرض عمل مع منجم جرينلاند روبي (Greenland Ruby) للعمل معهم وتمثيلهم كأول مصممة تستخدم أحجارهم في الشرق الأوسط والعالم العربي، ومن هنا كانت انطلاقتها.

بدأت بتأسيس وتصميم مجموعة ترمز لهويتها وهوية نشأتها، فولدت مجموعة نجد، وهي مجوهرات توسطتها أحجار الياقوت الأحمر (الروبي) من منجم جرينلاند روبي (Greenland Ruby). لكن بهوية نجدية شرقية متجددة، كما هي هوية “أمارين جولز” فيها اللؤلؤ والألماس وحجر التسافورايت الأخضر.

وها هي اليوم تواصل مسيرتها وطموحها “عنان السماء”. مستمدّة من رؤية وطنها 2030 القوة والعزيمة والإصرار، ساعيةً إلى أن يصل صدى جودة وتميز العلامة التجارية السعودية العالمية .

أوان – الرياض


من الممكن ان تجعل هوايتك دخل مال لك، مثل ما فعلت حنين القنيبط

ذكر الشقيري انه من افضل معايير السعادة هو ان تملك ثلاث هوايات، هواية ادخل لك المال، هواية لصحتك، هواية لراحتك، وانه من الممكن ان تجعل هوايتك دخل مال لك، مثل ما فعلت حنين القنيبط، فهي تركت عملها بالبنك، من اجل ان تحول هوايتها في رسم وتصنيع الحلي الى علامة تجارية معروفة وهي "امارين للمجوهرات".

برنامج سين


فتاة سعودية تترك وظيفتها بأحد البنوك لتقتحم عالم المجوهرات وتؤسس علامة تجارية

نجحت فتاة سعودية تُدعى حنين القنيبط في تأسيس علامة تجارية في عالم المجوهرات، بعد أن تركت وظيفتها في أحد البنوك وسافرت لتدرس المجوهرات خارج المملكة.

وقالت القنيبط خلال مداخلة مع برنامج "الراصد" على قناة "الإخبارية"، إنها أدخلت على المجوهرات التي تصنعها الطابع النجدي؛ من أجل إحياء التراث بطريقة عصرية للأجيال الجديدة، مبينةً أنها حصلت على شهادة الجيمولوجيا في الأحجار الكريمة.

وأضافت أنها كانت تذهب إلى محلات الذهب مع والدتها وجدتها في صغرها وتعلمت فن البيع والشراء، مشيرة إلى أن حبها للرسم من الطفولة جعلها بارعة في التصميم.

اخبار ٢٤